محليات

“موانئ” تُصدر أول ترخيص موحد للمستثمر الأجنبي في الوكالات البحرية

تغطيات – متابعات:
أصدرت الهيئة العامة للموانئ «موانئ»، اليوم الخميس، أول ترخيص موحد للمستثمر الأجنبي، وهو ترخيص صالح للعمل في جميع الموانئ السعودية التابعة للهيئة؛ وذلك لمزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية.

ويأتي ذلك بعد اعتماد مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، اللائحة العامة للتراخيص، واللائحة التنظيمية لمزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية ونشاط أعمال مموني السفن، ما عدا الوقود؛ التي أتاحت المستثمر الأجنبي مزاولة هذه الأنشطة في الموانئ التابعة للهيئة، باشتراطات وضوابط حددتها هذه اللوائح.

ويسهم هذا الإجراء في رفع كفاءة وجودة الأعمال، والتأكد من استيفاء كافة المتطلبات التشغيلية التي تضمن رضا العملاء والمستفيدين من خدمات الموانئ السعودية؛ تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، ولتوفير مزيد من الوظائف للمواطنين في هذا المجال.

وتعمل الهيئة العامة للموانئ على تمكين وصول مشاركة القطاع الخاص والشركات المشغلة المحلية والعالمية إلى نسبة 70% في قطاع الموانئ، إضافةً إلى فتح المجال واسعًا أمام فرص الاستثمار المتاحة الأخرى، والعمل على زيادة القدرة التنافسية، والتوسع في الأنشطة التشغيلية واللوجستية بالموانئ السعودية، في ظل المقومات والإمكانات المتطورة التي تملكها، بجانب الموقع الاستراتيجي المثالي للمملكة، الذي يربطها بين قارات العالم الثلاث.

كما تسعى «موانئ» في المرحلة المقبلة إلى تقليص مدة بقاء الحاويات في الموانئ السعودية إلى 3 أيام، ومضاعفة حجم مناولة الحاويات بمعدل أكثر من مرتين في عام 2030م، إضافةً إلى تحويل الموانئ السعودية إلى مركز لوجستي عالمي جاذب، وزيادة حصة الموانئ السعودية من «حاويات المسافنة»، والاستخدام الأمثل للطاقة الإنتاجية داخل المحطات، بجانب زيادة نسبة التنافسية وتحقيق التميُّز التشغيلي عبر محطات الحاويات.

يُذكَر أن الموانئ السعودية تقوم بدور مهم في تعزيز ودعم الاقتصاد الوطني والحركة التجارية في المملكة، كما تُعد في الوقت ذاته جزءًا أساسيًّا في منظومة تحفيز الصادرات الوطنية، ودفعها بقوة نحو الأسواق العالمية، في ظل الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للموانئ نحو تعزيز خدمات الموانئ السعودية ورفع مستوى قدراتها التشغيلية واللوجستية.




الرابط المختصر : https://tagteyat.com/lWLCU



اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق